| من فتاوي رمضااان : | |
|
+5لانا زماني أردنية حرة فيصلاوية مرة قلبي مملكة وأبوحسين يملكه المحارب 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
المحارب مشرف
الجنس :
نقاط : 383 عدد المساهمات : 374 الهواية : السفر السٌّمعَة : 13
| موضوع: من فتاوي رمضااان : الثلاثاء يوليو 26, 2011 2:13 am | |
| فكرت ان نضع هنا موضوع يحوي كل المسائل والفتاوى الرمضانية فمن لدية فتوى فليضعها هنا بهذا المتصفح ليسهل تصفحها والرجوع اليها واسال الله ان يتقبل منا ومنكم صيامه وقيامه. س: هناك خلاف كبير بين علماء المسلمين في تحديد بدء صوم رمضان وعيد الفطر المبارك فمنهم عمل بحديث « صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته »، ومن العلماء من يعتمد على آراء الفلكيين حيث يقولون: إن علماء الفلك قد وصلوا إلى القمة في علم الفلك بحيث يمكنهم معرفة بداية الشهور القمرية، وعلى ذلك يتبعون التقويم.
الجواب: أولاً: القول الصحيح الذي يجب العمل به هو ما دل عليه قوله صلى الله عليه وسلم: « صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا العدة » من أن العبرة في بدء شهر رمضان وانتهائه برؤية الهلال فإن شريعة الإسلام التي بعث الله بها نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم عامة خالدة مستمرة إلى يوم القيامة. ثانياً: أن الله تعالى علم ما كان وما سيكون من تقدم علم الفلك وغيره من العلوم ومع ذلك قال: { فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ } وبينه رسوله صلى الله عليه وسلم بقوله: « صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته » الحديث، فعلق صوم شهر رمضان والإفطار منه برؤية الهلال ولم يعلقه بعلم الشهر بحساب النجوم مع علمه تعالى بأن علماء الفلك سيتقدمون في علمهم بحساب النجوم وتقدير سيرها؛ فوجب على المسلمين المصير إلى ما شرعه الله لهم على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم من التعويل في الصوم والإفطار على رؤية الهلال وهو كالإجماع من أهل العلم، ومن خالف في ذلك وعول على حساب النجوم فقوله شاذ لا يعول عليه. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس عبد الله بن قعود ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز فتاوى اللجنة الدائمة (10 / 106-107)
س: أنا من شرق آسيا، عندنا الشهر الهجري يتأخر عن المملكة العربية السعودية بيوم، ونحن الطلاب سنسافر في شهر رمضان في هذه السنة، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته» ، إلى آخر الحديث، وقد بدأنا الصوم في المملكة السعودية ثم نسافر إلى بلادنا في شهر رمضان وفي نهاية الشهر نكون قد صمنا واحدا وثلاثين يوما. وسؤالي هو: ما حكم صيامنا وكم يوما نصوم؟
الجواب: إذا صمتم في السعودية أو غيرها ثم صمتم بقية الشهر في بلادكم ، فأفطروا بإفطارهم ولو زاد ذلك على ثلاثين يوما ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: « الصوم يوم تصومون والفطر يوم تفطرون » لكن إن لم تكملوا تسعة وعشرين يوما فعليكم إكمال ذلك؛ لأن الشهر لا ينقص عن تسع وعشرين. والله ولي التوفيق. مجموع فتاوى ابن باز (15 / 155)
س: ما حكم من صام في بلد مسلم ثم انتقل إلى بلد آخر تأخر أهله عن البلد الأول ولزم من متابعتهم صيام أكثر من ثلاثين يوماً أو العكس؟
الجواب: إذا انتقل الإنسان من بلد إسلامي إلى بلد إسلامي وتأخر إفطار البلد الذي انتقل إليه فإنه يبقى معهم حتى يفطروا، لأن الصوم يوم يصوم الناس، والفطر يوم يفطر الناس، والأضحى يوم يضحي الناس، وهذا وإن زاد عليه يوم، أو أكثر فهو كما لو سافر إلى بلد تأخر فيه غروب الشمس، فإنه يبقى صائماً حتى تغرب، وإن زاد على اليوم المعتاد ساعتين، أو ثلاثاً، أو أكثر، ولأنه إذا انتقل إلى البلد الثاني فإن الهلال لم ير فيه وقد أمر النبي عليه الصلاة والسلام أن لا نصوم ولا نفطر إلا لرؤيته، فقال: «صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته». وأما العكس: وهو أن ينتقل من بلد تأخر فيه ثبوت الشهر إلى بلد تقدم ثبوت الشهر فيه فإنه يفطر معهم، ويقضي ما فاته من رمضان إن فاته يوم قضى يوماً، وإن فاته يومان قضى يومين، فإذا أفطر لثمانية وعشرين يوماً قضى يومين إن كان الشهر تامًّا في البلدين، ويوماً واحداً إن كان ناقصاً فيهما أو في أحدهما.
س: قد يقول قائل: لماذا قلتم يؤمر بصيام أكثر من ثلاثين يوماً في الأولى ويقضي في الثانية؟
الجواب: يقضي في الثانية لأن الشهر لا يمكن أن ينقص عن تسعة وعشرين يوماً، ويزيد على الثلاثين يوماً لأنه لم يُر الهلال، وفي الأولى قلنا له: أفطر وإن لم تتم تسعة وعشرين يوماً؛ لأن الهلال رؤي، فإذا رؤي فلابد من الفطر، لا يمكن أن تصوم يوماً من شوال، ولما كنت ناقصاً عن تسعة وعشرين لزمك أن تتم تسعة وعشرين بخلاف الثاني، فإنك لا تزال في رمضان إذا قدمت إلى بلد ولم ير الهلال فيه فأنت في رمضان، فكيف تفطر فيلزمك البقاء، وإذا زاد عليك الشهر فهو كزيادة الساعات في اليوم. مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(19 / 65-67)
س: كيف يصوم المسلمون في بعض بلاد الكفار التي ليس بها رؤية شرعية؟
الجواب: هؤلاء يمكنهم أن يثبتوا الهلال عن طريق شرعي، وذلك بأن يتراءوا الهلال إذا أمكنهم ذلك، فإن لم يمكنهم هذا، فإن قلنا بالقول الأول في هذه المسألة -وهو أنه إذا رؤي في بلد ما لزم الجميع العمل بمقتضى تلك الرؤية -فإنه متى ثبتت رؤية الهلال في بلد إسلامي، فإنهم يعملون بمقتضى هذه الرؤية، سواء رأوه أو لم يروه. وإن قلنا بالقول الثاني، وهو اعتبار كل بلد بنفسه إذا كان يخالف البلد الآخر في مطالع الهلال، ولم يتمكنوا من تحقيق الرؤية في البلد الذي هم فيه، فإنهم يعتبرون أقرب البلاد الإسلامية إليهم، لأن هذا أعلى ما يمكنهم العمل به. مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(19 / 51)
(( وترى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء أن اتحاد الطلبة المسلمينفي الدول التي حكوماتها غير إسلامية يقوم مقام حكومة إسلامية في مسألة إثبات الهلال بالنسبة لمن يعيش في تلك الدول من المسلمين. وبناء على ما جاء في الفقرة الثانية من قرار مجلس الهيئة يكون لهذا الاتحاد حق اختيار أحد القولين: إما اعتبار اختلاف المطالع، وإما عدم اعتبار ذلك، ثم يعمم ما رآه على المسلمين في الدولة التي هو فيها، وعليهم أن يلتزموا بما رآه وعممه عليهم؛ توحيدا للكلمة، ولبدء الصيام وخروجا من الخلاف والاضطراب،وعلى كل من يعيش في تلك الدول أن يتراءوا الهلال في البلاد التي يقومون فيها، فإذا رآه ثقة منهم أو أكثر صاموا بذلك، وبلغوا الاتحاد ليعمم ذلك. وهذا في دخول الشهر. أما في خروجه فلا بد من شهادة عدلين برؤية هلال شوال أو إكمال رمضان ثلاثين يوما؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: « صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين يوما ». وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم )). اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس عبد الله بن قعود .. عبد الله بن غديان .. عبد الرزاق عفيفي .. عبدالعزيز بن عبدالله بن باز فتاوى اللجنة الدائمة(10 / 111)
س: من ركب الطائرة وقد غربت الشمس فأفطر ثم رآها بعد إقلاع الطائرة فهل يمسك؟
الجواب: جوابنا على هذا أنه لا يلزمهم الإمساك، لأنه حان وقت الإفطار وهم في الأرض، فقد غربت الشمس وهم في مكان غربت منه، وقد قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إذا أقبل الليل من هاهنا، وأدبر النهار من هاهنا وغربت الشمس، فقد أفطر الصائم». فإذا كانوا قد أفطروا فقد انتهى يومهم، وإذا انتهى يومهم فإنه لا يلزمهم الإمساك إلا في اليوم الثاني، وعلى هذا فلا يلزمهم الإمساك في هذه الحالة، لأنهم أفطروا بمقتضى دليل شرعي، فلا يلزمهم الإمساك إلا بدليل شرعي. مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(19 / 332)
س: في شهر رمضان نكون على سفر ونصوم خلال هذا السفر فيدركنا الليل ونحن في الجو فهل نفطر حينما نرى اختفاء قرص الشمس من أمامنا أم نفطر على توقيت أهل البلد الذين نمر فوقهم؟
الجواب: أفطر حين ترى الشمس قد غابت,لقوله عليه الصلاة والسلام (إذا أقبل الليل من هاهنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم). مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(15 / 437-438)
فائدة: روى الترمذي وغيره عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الصوم يوم تصومون، والفطر يوم تفطرون، والأضحى يوم تضحون». جوَّد إسناده ابن مفلح في الفروع،وصححه الألباني. وقال ابن القيم في زاد المعاد: قَالَ حَنْبَلٌ: وَحَدّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ حَدّثَنَا عُبَيْدَةُ بْنُ حُمَيْدٍ قَالَ أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ حَكِيمٍ قَالَ: سَأَلُوا ابْنَ عُمَرَ، قَالُوا : نَسْبِقُ قَبْلَ رَمَضَانَ حَتّى لَا يَفُوتَنَا مِنْهُ شَيْءٌ ؟ فَقَالَ: (( أُفّ ! أُفّ ! صُومُوا مَعَ الْجَمَاعَةِ )) . | |
|
| |
قلبي مملكة وأبوحسين يملكه مشرف
الجنس :
نقاط : 168 عدد المساهمات : 147 الهواية : الوفا للأردن أفضل صديق : أصدقاء قلبي مملكة وأبو حسين يملكه السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: من فتاوي رمضااان : الثلاثاء يوليو 26, 2011 11:35 am | |
| جزاك الله خيرا فكرة راااائعة لي عودة | |
|
| |
أردنية حرة فيصلاوية مرة المدير العام
الجنس :
العمر : 29 نقاط : 355 عدد المساهمات : 205 الهواية : حب الأردن للأبد أفضل صديق : الكل السٌّمعَة : 4
| موضوع: رد: من فتاوي رمضااان : الثلاثاء يوليو 26, 2011 1:41 pm | |
| مشكوووووووووور موضوع رائع بكل معنى الكلمة جزاك الله خيــــــر وجعله الله في ميزان حسناتك يعطيك ألف عافيـــــــــة | |
|
| |
زماني عضو خاص
الجنس :
العمر : 30 نقاط : 316 عدد المساهمات : 329 الهواية : هواياتي الزمان أفضل صديق : انجليز لايت السٌّمعَة : 2
| موضوع: رد: من فتاوي رمضااان : الثلاثاء يوليو 26, 2011 1:46 pm | |
| شكرا الك اخي بس انا استغربت من السؤال الاول معقول بس دام الفتوى صحيح فصحيح شكرا الك ياريت لو تزود من الفتاوي
| |
|
| |
المحارب مشرف
الجنس :
نقاط : 383 عدد المساهمات : 374 الهواية : السفر السٌّمعَة : 13
| موضوع: رد: من فتاوي رمضااان : الثلاثاء يوليو 26, 2011 10:34 pm | |
| شكرا ع المرور واتمنى الفائده للكل تحياتي | |
|
| |
لانا عضو نشيط
الجنس :
العمر : 30 نقاط : 43 عدد المساهمات : 40 الهواية : التنس أفضل صديق : الجميــــــــــع السٌّمعَة : 2
| موضوع: رد: من فتاوي رمضااان : الأربعاء يوليو 27, 2011 10:33 am | |
| | |
|
| |
أردني حتى النخاع عضو جديد
الجنس :
نقاط : 16 عدد المساهمات : 16 السٌّمعَة : 1
| موضوع: رد: من فتاوي رمضااان : الأربعاء يوليو 27, 2011 2:27 pm | |
| | |
|
| |
!!يامن حسين!! عضو نشيط
الجنس :
نقاط : 46 عدد المساهمات : 41 الهواية : ممممممممممممم كتير السٌّمعَة : 6
| موضوع: رد: من فتاوي رمضااان : الأربعاء يوليو 27, 2011 2:34 pm | |
| مشكووووور الله يعطيك العافية | |
|
| |
OoOحمـــــــــوده OoO عضو متألق
الجنس :
نقاط : 91 عدد المساهمات : 90 الهواية : كــــرة القدم والسباحة السٌّمعَة : 2
| موضوع: رد: من فتاوي رمضااان : الأربعاء يوليو 27, 2011 2:53 pm | |
| | |
|
| |
المحارب مشرف
الجنس :
نقاط : 383 عدد المساهمات : 374 الهواية : السفر السٌّمعَة : 13
| موضوع: رد: من فتاوي رمضااان : الأربعاء يوليو 27, 2011 7:31 pm | |
| مشكوووور البطل الفلسطيني ع مرورك تحيه., | |
|
| |
~عآشقة الحياة~ عضو نشيط
الجنس :
نقاط : 73 عدد المساهمات : 74 السٌّمعَة : 1
| موضوع: رد: من فتاوي رمضااان : الخميس يوليو 28, 2011 3:34 pm | |
| فكرة حلوووووووووة ان شالله رح اجيب فتاوي | |
|
| |
المحارب مشرف
الجنس :
نقاط : 383 عدد المساهمات : 374 الهواية : السفر السٌّمعَة : 13
| موضوع: رد: من فتاوي رمضااان : الخميس يوليو 28, 2011 6:45 pm | |
| | |
|
| |
| من فتاوي رمضااان : | |
|